شباب النور المبين
ياهلا و ياغلا
نتمنى لك دوام الصحة و العافية وارجو منك التسجيل فى الموقع
في منتديات التميز
منتديات شباب النور المبين
و بارك الله فيك
شباب النور المبين
ياهلا و ياغلا
نتمنى لك دوام الصحة و العافية وارجو منك التسجيل فى الموقع
في منتديات التميز
منتديات شباب النور المبين
و بارك الله فيك
شباب النور المبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب النور المبين

منتدى إسلاميً يدعوا للتمسك بالدين الإسلآمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن منتديات شباب النور المبين عن طلب مشرفين للمنتدى بأسرع وقت ممكن شاكرين لكم حسن التعاون مع تحيات إدارة منتديات شباب النور المبين
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )
ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ) فتصور أن عداد حسناتك يعمل ليل نهار حتى وأنت نائم .. !!

 

 مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amorh
نور مبين جديد
نور مبين جديد
Amorh


عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 10/01/2012

مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب) Empty
مُساهمةموضوع: مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب)   مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 8:54 pm


الجزء الأول


بسم الله الرحمن الرحيم


الجزء الأول من ترتيب الشيخ الأوحد الرئيس الأمجد أبي يعقوب يوسف أبن إبراهيم بن مياد الأباضي رضي الله عنه لمسند الإمام الربيع بن حبيب بن عمرو الفراهيدي الأزدي رضي الله عنه .


الباب الأول : في النية

1-قال أبو عمرو الربيع بن حبيب بن عمرو البصري : حدثني أبو عبيدة مسلم بن أبي كريمة التميمي عن جابر بن زيد الأزدي عن عبدالله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( نية المؤمن خير من عمله )) . وبهذا السند في رواية أخرى عنه علية السلام قال ( خ إنما ) (( الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى )) .
________________________________________
الباب الثاني : في ابتداء الوحي
2- قال الربيع بن حبيب : حدثني أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت : سأل الحارث بن هشام رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يأتك الوحي يا رسول الله ؟ قال : (( أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت ما قال ، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول )) قالت عائشة رضي الله عنها ولقد رأيته ينزل علية الوحي في اليوم الشديد البرد ويفصم عنه وأن جبينه ليتفصد عرقا . قال الربيع فيفصم عنه أي فينجلي .
________________________________________
الباب الثالث : في ذكر القرآن
قال الربيع حدثني أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((علموا أولادكم القرآن فانه أول ما ينبغي أن يتعلم من علم الله هو )) .

4- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا قرأت القرآن فرتله ترتيلا ولا تغنوا به فان الله يحب أن تسمع الملائكة لذكره )) .

5- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعلقة إن عاهد عليها أمسكها وان طلقها ذهبت )).

6- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تعلم القرآن ثم نسيه حشر يوم القيامة أجذم )) قال الربيع : الأجذم المقطوع اليد .

7- أبو عبيدة عب جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال ما جمع القرآن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ستة نفر كلهم من الأنصار أبي ومعاذ وزيد وأبو أيوب وعثمان(1) والباقي من الصحابة قد يحفظ السور المعدودات من القرآن ومنهم من يحفظ السورة والسورتين .

8- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبو سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ (( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )) ويرددها فلما أصبح غدا على(2) رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فكان الرجل يتقللها(3) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لإنها تعدل ثلث القرآن ))

9- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبى هريرة قال : أقبلت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمع رجلا يقرأ ( قل هو الله أحد ) إلى آخرها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وجبت )) فقلت : ماذا يا رسول الله فقال : (( الجنة )) قال أبو هريرة فأردت أن أذهب إلى الرجل فابشره ثم خفت أن يفوتني الغداء مع الرسول ، فآثرت الغداء مع الرسول ثم ذهبت إلى الرجل فوجدته قد ذهب .

10- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني أن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن شيء فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سأله ثلاثا فلم يجبه فقال عمر عند نفسه ثكلتك أمك يا عمر نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم(4) ثلاثا وكل ذلك لا يجيبك ، قال عمر : فحركت بعيري حتى تقدمت أمام الناس فخشيت أن ينزل في قرآن فما مشيت إذ سمعت صارخا يصرخ فهرولت حتى جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فقال : (( أنزلت علي سورة هي أحب إلي مما طلعت علية الشمس )) ثم قرأ ( إنا فتحنا عليك فتحا مبينا ) .

11- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنب والحائض والذين لم يكونوا على طهارة (( لا يقرأن القرآن ولا يطؤون مصحفا بيدهم حتى يكونوا متوضئين ))

12- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسافر بالقرآن إلى ارض العدو لئلا يذهبوا به فينالوه . قال الربيع : يعني بالقرآن هاهنا المصحف .

13- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان قاعدا ذات يوم مع أصحابه إذ ذكر حديثا فقال : (( ذلك أوان ينسخ القرآن )) فقال رجل كالأعرابي : يا رسول الله ما النسخ وكيف ينسخ ؟ قال : (( يذهب بأهله ويبقى رجال كأنهم البغاث )) قال الربيع : البغاث أرذلة الطير(5) .

14- أبو عبيدة قال بلغني أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سمع هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقان على غير قراءته هو وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم اقرأنيها(6) فلببتتة بردائي فجئت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله اني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على ما غير أقرأتنيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل : (( اقرأ )) فقرأ فقال رسول الله (( هكذا أنزلت قال عمر : فقال لي اقرأ فقرأت فقال هكذا أنزلت . إن هذا القرآن نزل على سبعة أحرف كلها شاف كاف فاقرءوا ما تيسر منه )) قال الربيع : قال ابو عبيدة : اختلف الناس في معنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( انزل القرآن على سبعة أحرف )) قال بعضهم على سبع لغات ، وقال بعضهم على سبة أوجه : وعد ، ووعيد ، وحلال ، وحرام ، ومواعظ ، ونهي ، وخبر ما كان قبل ، وخبر ما هو كائن ، وأمثال ، وقد قيل لا يوجد حرف واحد من القرآن يقرأ على سبعة أوجه والله أعلم بحقيقة التفسير(7) .

15- أبو عبيدة قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزلت عليه آيه قال : (( اجعلوها في سورة كذا وكذا(Cool وما توفي رسول الله إلا والقرآن مجموع متلو )) .

16- قال الربيع بن حبيب عن عبد الأعلى بن داود عن عكرمة عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( انزل القرآن كله جملة واحدة في ليلة القدر إلى السماء الدنيا وكان الله إذا أراد أن يحدث في الأرض شيئا أنزل منه حتى جمعه )) قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي بالقضية فينزل القرآن بخلاف قضائه فلا يرد قضائه ويستقبل حكم القرآن .

17- قال الربيع عن يحيى بن كثير عن شعيب عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال : البقرة وآل عمران ، والنساء ، والمائدة ، والتوبة مدنيات ، والرعد مدنية إلا آية واحدة وهي ( ولو أن قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الأرض ) والنحل ما فوق الأربعين من أولها إلى آخرها مدني والحج مدنية إلا أربع آيات وهي ( وما أرسلنا من قبلك من رسول _ إلى قولة _ عذاب يوم عقيم ) مكية والنور كلها مدنية والأحزاب كلها مدنية والقتال والفتح والحجرات كلها مدنيات ومن الحديد عشر سور متواليات إلى ( يأيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك ) فهذا كله مدني ولم يكن الذين كفروا مدنية و إذا جاء نصر الله والفتح مدنية والمعوذتان مدنيتان ، فهذه سبع وعشرون سورة مدنيات وسائر القرآن مكي .



____________________________

(1) قوله زيد هو زيد بن ثابت وأبو زيد قيل ثابت والد زيد وقيل سعد القاري الأوسي وأبو أيوب خالد بن زيد وعثمان بن حنيف أخو سهل بن حنيف .
(2) خ : إلى .
(3) يقللها .
(4) قوله نزرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في شرح الحديث نزرت برسول الله صلى الله عليه وسلم بتخفيف الزاي ويجوز تشديدها أي ألححت عليه .
(5)خ: أذلة الطير .
(6) خ: بازاراه.
(7) خ: التأويل.
(Cool في سورة كذا موضع كذا .




الباب الرابع : في العلم وطلبة وفضلة
18- قال الربيع بن حبيب : حدثي أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( اطلبوا العلم ولو بالصين )).

19- ومن طريقه عن النبي عليه السلام قال : (( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا لما يطلب )) قال الربيع : الأجنحة بدل من الأيدي .

20- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سلك طريقا يطلب فيه(1) علما سهل الله له طريق إلى الجنة )) .

21- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تعلم العلم لله عز وجل وعمل به حشره الله يوم القيامة آمنا ويرزق الورود على الحوض )) هكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

22- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تعلموا العلم فان تعلمه قربة إلى الله عز وجل وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة وان العلم لينزل بصاحبة منزلة الشرف والرفعة والعلم زين لأهل الدنيا والآخرة )) .

23- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تعليم الصغار يطفئ غضب الرب )) .

24- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة(2) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تعلموا العلم قبل أن يرفع ورفعه ذهاب أهله )) .

25- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أراد الله به خيرا فقهه بالدين )) .

26- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال بلغني عن معاوية ابن أبي سفيان قال وهو على المنبر : (( أيها الناس انه لا مانع لما أعطى الله ولا معط(3) لما منع ولا ينفع ذا الجد منه الجد من يرد به خيرا يفقهه في الدين )) ثم قال سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الكلمات على هذه الأعواد يعني المنبر .

27- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( رسم المداد في ثوب أحدكم إذا كان يكتب علما كالدم في سبيل الله ولا يزال ينال به الأجر ما دام ذلك المداد في ثوبه)) .

28- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبن عباس قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إلى المسجد فوجد أصحابه عزين(4) يتذاكرون فنون العلم فأول حلقة وقف عليها وجدهم يقرئون القرآن فجلس إليهم وقال : (( بهذا أرسلني ربي )) ثم قام إلى الثانية فوجدهم يتكلمون في الحلال والحرام فجلس إليهم ولم يقل شيئا ، ثم قام إلى الثالثة فوجدهم يذكرون توحيد الله عز وجل ونفي الأشباه والأمثال عنه فجلس إليهم كثيرا ثم قال : (( بهذا أمرني ربي )) قال جابر : لأن التوحيد معرفة الله عز وجل ومن لا يعرف توحيد الله فليس بمؤمن .

29- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال أدركت ناسا من الصحابة أكثر فتياهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم يقولون(5) قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه أو يتوضأ ))

30- أبو عبيدة قال : بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( خلفت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله عز وجل فما لم تجدوه في كتاب الله ففي سنتي فما لم تجدوه في سنتي فإلى أولي الأمر منكم )) .

31- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال بلغني عن رسول الله أنه بينما هو جالس في المسجد إذ أقبل عليه ثلاثة نفر فقصد اثنان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وذهب واحد في حاجته فلما وقفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم(6) سلما فقصد أحدهما إلى فرجة في الحلقة فقعد فيها وجلس الآخر خلف الحلقة فقال رسول الله : (( ألا أخبركم بأمر النفر الثلاثة )) فقالوا : بلى يا رسول الله قال : (( أما أحدهما فآوى إلى الله فآواه الله إليه ، وأما الآخر فاستحيا من الله فاستحي الله منه وأما الثالث فأعرض فأعرض الله عنه )) .

_______________________________

(1) خ: يلتمس .
(2) خ: معطي.
(3) عن أبي هريرة في نسخة القطب عن أنس بن مالك عن أبي هريرة .
(4) عزين وعزون جمع عزة وزن عدة : الطائفة من الناس والجماعات .
(5) خ: ويقولون.
(6) خ: وأصحابه.


الباب الخامس : في طلب العلم لغير الله عز وجل وعلماء السوء
32- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ويل لمن لم يعلم مرة ، وويل لمن يعلم(1) ولا يعمل مرتين )) .

33- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من تعلم العلم ليباهي به العلماء أو ليماري به السفهاء لقي الله يوم القيامة وهو خائب من الحسنات )) .

34- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من تعلم العلم للعظمة والرفعة أوقفه الله تعالى موقف الذل والصغار يوم القيامة وجعله الله عليه حسرة وندامة حتى(2) يكون العلم لأهله زينا )) .

35- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أفتى مسألة أو فسر رؤيا بغير علم كان كمن وقع من السماء إلى الأرض فصادف بئرا لا قعر له ولو أنه أصاب الحق )) .

36- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم وصيامكم مع صيامهم وأعمالكم مع أعمالهم يقرؤون القرآن ولا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية تنظر في النصل فلا ترى شيئا ثم تنظر في القدح فلا ترى شيئا ثم تنظر في الريش فلا ترى شيئا وتتمارى في الفوق )) قال الربيع : النصل حديدة السهم والقدح السهم الذي فيه الحديدة وريش السهم الذي يوضع فيه الوتر(3) . ويروى أيضا (( وينظر إلى القديدة فلا ترى شيئا )) والقديدة رأس السهم .

37- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عبد الله بن عمر قال : قدم رجلان من المشرق فخطبا فأعجب(4) الناس بيانهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من البيان لسحرا )) قال الربيع : إنما يعني بالبيان المنطق(5) بالناس حتى يأخذ قلوبهم وأسماعهم .
_______________________

(1) قوله : لمن لم يعلم مرة في نسخة القطب لمن لا يعلم ولم يعلم مرة.
(2) خ: حين .
(3) قوله : وريش السهم الذي يوضع فيه أي يوضع في السهم ليقوي سيره عند الرمي ، والوتر بفتحتين حبل القوس وفي النسخة سقط أشرنا اليه برمز التمريض والصواب الفوق الذي يوضع فيه الوتر وفي نسخة القطب اسقاط ذكر الريش متنا وشرحا ونصها (( ثم تنظر في القدح فلا ترى شيئا ثم تتمارى في الفوق )) قال الربيع : النصل حديدة السهم والقدح السهم الذي فيه الحديدة والفوق رأس السهم الذي يوضع فيه الوتر قال الربيع : ويروى أيضا في القديدة الخ .
(4) فعجب الناس بيانهما .
(5) قوله يعني بالبيان المنطق في نسخة القطب يعني نطق اللسان لا يزال بالناس الخ .



الباب السادس : في الأمة أمه محمد
38- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((خير أمتي قوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ويعملون بأمري ولم يروني فأولئك لهم الدرجات العلى إلا من تعمق في الفتنة )) .

39- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ما كان الله ليجمع أمتي على ضلال )) .


40- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني )) .

41- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ستتفرق أمتي عل ثلاث وسبعين فرقة كلهن في النار خلا واحدة ناجية وكلهم يدعي تلك الواحدة )) .

42- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لعن الله من أحدث في الإسلام حدثا أو آوى محدثا )) .

43- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة فقال : (( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون وودت أني(1) رأيت إخواني ))قالوا يا رسول الله ألسنا بإخوانك قال Sad( بل أنتم أصحابي وإنما إخواني الذين يأتون من بعدي وأنا فرطهم على الحوض )) قالوا يا رسول الله كيف تعرف من يأتي بعدك(2) قال (( أرأيتم لو كان لرجل خيل غر محجلة في خيل دهم بهم ألا يعرف خيله ؟ )) قالوا بلى يا رسول الله قال Sad( فانهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من اثر الوضوء وأن فرطهم على الحوض وليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال فأناديهم ألا هلم فيقال(3) انهم بدلوا بعدك فأقول فسحقا فسحقا )) .


_________________________________

(1) خ : لو أني .
(2) خ : من أمتك .
(3) خ : لا .









الباب السابع : في الولاية والإمارة
44- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يزال الأمر – يعني الولاية – في قريش ما دام فيهم رجلان – وأشار بإصبعيه – ولكن الويل لمن أفتى بالملك )) .

45- قال الربيع بلغني عن ابن مسعود الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لقريش : (( لن يزال هذا الأمر فيكم وأنتم ولاته ما لم تحدثوا فإذا فعلتم سلط الله عليكم شرار خلقه فليلحونكم كما يلحى هذا القضيب )) لقضيب كان في يده .

46- قال الربيع بلغني أن عبادة بن الصامت أقبل حاجا من الشام فقدم المدينة فأتى عثمان بن عفان فقال(1) : ألا أخبرك بشيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ؟ قال : بلى . قال : سمعته يقول (( سيكون من بعدي أمراء يقرؤون كما تقرؤون ويعملون ما تنكرون فليس لأولئك(2) عليكم طاعة )) .

47- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أطاع أمري(3) فقد أطاعني ومن عصى أمري(4) فقد عصاني ألا إن الفتنة هاهنا )) وأشار بيده ثلاثا إلى المشرق .

48- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله عز وجل ورجل متعلق قالبه بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ورجلان تحابا في الله اجتمعا وتفرقا على ذلك ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع من خشية الله ورجل دعته امرأة ذات حسن وجمال فقال إني أخاف الله رب العالمين ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه ))

49- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد )) .

____________________________________________

(1) خ : فقال له.
(2) خ : لاولئكم .
(3) خ : أميري .
(4) خ : أميري .










الباب الثامن : في الرؤيا
50- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا انصرف من صلاة الغداة قال : ((هل رأى أحد منكم الليلة رؤيا ويقول انه ليس يبقى من بعدي من النبوة إلا الرؤيا الصالحة )) .

51- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )) .

52- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : أدركت(1) ناسا يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم ما يكره فليتفل(2) عن يساره ثلاث مرات إذا استيقظ وليتعود بالله من شرها فإنها لن(3) تضره إن شاء الله )) . وقال : قال أحدهم(4) : إني كنت لأرى الرؤيا هي أثقل علي من الجبل فلما سمعت هذا الحديث فما كنت أبالي بها .

53- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أفتى مسألة أو فسر رؤيا )) الحديث(5) .

54- أبو عبيدة عن طريق أبن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما إن يرى(6) من آدم الرجال له لمة كأحسن ما إن يرى(7) من اللمم قد رجلها وهي تقطر ماء متكئا على عواتق رجلين يطوف بالكعبة فسألت من هذا فقيل لي المسيح بن مريم علها السلام(Cool ثم إذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية فسألت من هذا فقيل لي المسيح الدجال )) .

____________________

(1) خ : سمعت .
(2) خ : فلينفث .
(3) خ : لا .
(4) قوله أحدهم هو أبو سلمة ابن عبد الرحمن بن عوف .
(5) قوله الحديث إشارة إلى تقدمه في آخر باب طلب العلم لغير الله .
(6) خ : ما أنت راء .
(7) ما أنت راء .
(Cool خ : عليه السلام .










الباب التاسع : في الإيمان والإسلام والشرائع
55- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال بلغني عن طلحة بن عبيدالله قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس يسمع دوي صوته ولا يفقه قوله حتى دنا(1) فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال له رسوا الله صلى الله عليه وسلم : (( خمس صلوات في اليوم والليلة . قال غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع . فقال رسول الله : وصيام شهر رمضان . قال : هل غيره ؟ قال : لا إلا أن تطوع ثم قال رسوا الله : والزكاة . ثم قال : هل غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع قال فأدبر الرجل وهو يقول لا أزيد(2) على هذا ولا أنقص منه قال رسول الله : أفلح(3) إن صدق )) .

56- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم (( الإحسان أن تعمل لله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك )) .

57- قال الربيع بلغني عن عبادة بن الصامت قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له يا نبي الله أي العمل(4) أفضل فقال : (( إيمان بالله وتصديق به وجهاد في سبيله – فقال أريد أهون من ذلك فقال – لا تتهم الله في شئ قضى لك به )) .

58- أبوعبيدة عن جابر بن زيد عن ابن مسعود الأنصاري قال أشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمين فقال : (( ألا إن الإيمان هاهنا وان الفتنة(5) وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان ربعة ومضر )) .

__________________________________

(1) خ : إذا دنا .
(2) خ : والله لا أزيد .
(3) خ : الرجل .
(4) خ : الأعمال .
(5) خ : القسوة .












الباب العاشر : في ذكر الشرك والكفر
59- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من أشرك ساعة أحبط عمله فان تاب جدد له عمله ))

60- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( يقول الله تبارك وتعالى من عمل عملا أشرك فيه غيري فهو له كله وأنا أغنى الشركاء عن الشرك ))

61- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (( من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية))

62- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صلى بأصحابه صلاة الصبح بالحديبية في أثر سماء كان من الليل فلما انصرف عن صلاته أقبل على الناس فقال : (( هل تدرون ما قال ربكم ؟ - قالوا الله ورسوله أعلم – قال : قال أصبح من عبادي مؤمن وكافر ، فأما من قال مطرنا بفضل الله وبرحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكواكب وأما من قال مطرنا بنو كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكواكب )) .

63- قال الربيع قال أبو عبيدة : بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن كان زيد بن عمر لأول من عاب علي(1) عبادة الأصنام والذبح عليها ولك أني أقبلت من الطائف ومعي زيد بن حارثه ومعنا خبز ولحم وكانت قريش آذت زيد بن عمرو حتى خرج من بين أظهرنا فمررت به وعرضت عليه السفرة فقال يا بن أخي أنتم(2) تذبحون على أصنامكم هذه فقلت نعم فقال لا آكلها ثم عاب الأصنام والأوثان ومن يطعمها ومن يدنو منها – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – والله ما دنوت من الأصنام شيئا حتى أكرمني الله بالنبوة )) قال وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أبن أربعين سنة وقرن معه اسرافيل ثلاث سنين ولم يكن ينزل عليه شئ ثم عزل عنه إسرافيل وقرن معه جبريل عليه السلام فنزل عليه القرآن عشر سنين بمكة وعشر سنين بالمدينة فمات رسول الله وهو ابن ثلاث وستين سنة

64- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( رأس الكفر نحو المشرق والفخر والخيلاء في أهل الخيل والإبل والجهل في الفدادين أهل الوبر والسكينة في أهل الغنم )) .

65- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من قال لأخيه(3) يا كافر فقال له أنت الكافر فقد باء بالكفر أحدهما والبادي أظلم )) . قال الربيع : استحق اسم الكافر دون صاحبه لقوله يا كافر .

66- أبو عبيدة قال : بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((الرياء يحبط العمل كما يحبطه الشرك )) .

____________________

(1) قوله عاب علي بتشديد الياء أي ذكر عيب ذلك عندي ولم يكن صلى الله عليه وسلم دنا من الأصنام شيئا ولا ذبح عليها ولكن كان قومه يفعلون ذلك فظن زيد بن عمر أن السيرة واحدة وذلك قبل النبوة فلهذا ذكر عيبها عنده وهو صلى الله عليه وسلم لم يزل مسددا موفقا أه .
(2) خ : انما .
(3) خ : المسلم .





الباب الحادي عشر : في الحب
67- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا أحب الله عبدا قال يا جبريل إني قد أحببت فلانا فاحببه فيحبه جبريل عليه السلام ثم ينادي في أهل السماء ألا إن الله قد أحب فلانا فأحبوه فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في أهل الأرض ، وإذا بغض الله عبدا فمثل ذلك )) .

68- ومن طريق أبي هريرة(1) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يقول الله تبارك وتعالى يوم القيامة أين المتحابون لأجلي(2) اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي )) .

69- قال أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن معاذ ابن جبل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يقول الله تبارك وتعالى للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في والمتدالين(3) في )) .

70- أبوعبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( قال الله عز وجل إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه وإذا كره عبدي لقائي كرهت لقاءه )) .


_____________________________

(1) قوله ومن طريق أبي هريرة في نسخة القطب ذكر السند وهو قول أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة ثم ذكره .
(2) خ : لجلالي .
(3) وفي نسخة المتأدبين في مكان المتدالين في ، وفي نسخة أخرى بالجمع بينهما ، وفي نسخة القطب المتباذلين في .














الباب الثاني عشر : في القدر والحذر والتطير
71- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( كل شئ بقضاء وقدر حتى العجز والكيس )) .

72- قال الربيع بلغني عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( انك لن تجد ولن تؤمن وتبلغ حقيقة الإيمان حتى تؤمن بالقدر خيره وشره أنه من الله )) . قال : قلت يا رسول الله كيف لي أن أعلم خير القدر وشره ؟ قال : تعلم أن ما أخطئك لم يكن ليصيبك ، وما أصابك لم يكن ليخطئك فان مت على غير ذلك دخلت النار )) .

73- أبو عبيدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا هامة ولا عدوى ولا صفر )) قال الربيع : ( لا عدوى ) أي لا يتحول شئ من المرض إلى غيره فيعدو(1) ( ولا هامة ) كان أهل الجاهلية يقولون إذا مات الإنسان خرجت من رأسه هامة وهي التي تقتله ، ( ولا صفر ) كانوا في الجاهلية يحرمون شهر صفر عاما ويحرمون شهر محرم عاما(2) فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك كله . وقال آخرون(3) إذا مات أحد في الجاهلية به صفر وهي التي تقتله فنهى النبي عن ذلك .

74- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يرد(4) هائم على مصح )) قال الربيع : الهائم الذي جربت ماشيته أو مرضت والمصح الذي ليس في ماشيته ما يكره يعني لا ينزل بماشيته عليه فيضر به والضرر لا يحل .

_____________________________

(1) خ : فيعدي .
(2) قوله شهر صفر وشهر محرم في نسخة القطب اسقاط لفظ شهر في الموضعين وهي أصح .
(3) قوله آخرون يعني من أهل الجاهلية فهم في الصفر على طريقتين منهم من يطلقه على النسيء ومنهم من يطلقه على الحية المتوهمة .
(4) خ : لا يورد












الباب الثالث عشر : في الفتنة
75- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ألا إن الفتنة هاهنا )) وأشار بيده نحو المشرق . قال جابر بن زيد : قال ابن عباس : والناس ينتظرونها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تشعبت من نحو المشرق فالناجي من نجى منا الهالك من هلك فيها .

76- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad( يوشك أن يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شغف الجبال ومواضع المطر يفر بدينه من الفتنة )) قال الربيع : شغف الجبال رؤوسها .

الباب الرابع عشر : في الاستجمار
77- أبو عبيدة عن جابر بن زيد(1) عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا تستقبلوا القبلة ببول ولا غائط )) قال جابر : فسألت عن ذلك ابن عباس قال : ذلك إذا كان في الصحاري والقفار وأما في البيوت فلا بأس لأنه قد حال بين الناس وبين القبلة حيال(2) وهو الجدار .

78- أبو عيدة عن جابر بن زيد قال بلغني عن عبد الله بن عمر قال : دخلت على حفصة فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا لحاجته بين لبنتين مستدبر الكعبة مستقبلا بيت المقدس قال أبو عبيدة : قال جابر : فمن أجل هذا أباح ابن عباس استقبال القبلة في البيوت

79- أبو عبيدة عن أبي أيوب الأنصاري صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو بمصر : والله ما(3) أدري كيف أصنع بهذه الكرائس(4) وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا ذهب أحدكم لبول أو غائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها بفرجه )) . قال الربيع : قال أبو عبيدة : ولقد أتينا على هذا الأمر في حديث جابر بن زيد وقد بينا ما قيل فيه وما روي والله أعلم .

80- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( أنا لكم(5) مثل الوالد أعلمكم أمر دينكم )) ، وأمر أن يستنجى(6) بثلاث أحجار ونهى عن الروث والرمة وهي العظام الباليه .

81- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن ابن مسعود قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا أراد القيام إلى حاجة الإنسان(7) قال : (( ائتني بالأحجار )) قال : فأتيته بحجرين و روثة فاستنجى بالحجرين وألقى الروثة ، وقال : (( انها ركس )) قال جابر : وقد سمعت ناسا من الصحابة يقولون إنما نهى النبي عن الاستنجاء بالعظم و الروث لأن العظم زاد إخوانكم من الجن ، والروث زاد دوابهم قال جابر بن زيد : والذي أدركت عليه ابن عباس يقول : الاستنجاء بثلاث أحجار .

82- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوتر )) .

83- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم (( نهى عن البول والغائط في الأجحرة )) قال ابن عباس : إنما نهى عن ذلك عليه السلام لأنها مساكن إخوانكم من الجن .

84- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان من آدابه(Cool لا يكشف إزاره إذا أراد حاجة الإنسان حتى يقرب من الأرض قال : وقد مر برسول الله صلى الله عليه وسلم رجل وهو يريد البول فسلم عليه فلم يرد عليه السلام

85- ومن طريقه(9) عنه عليه السلام قال : (( لا تستقبلوا القبلة ببول ولا غائط )) .

86- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة وكل وضوء )) .

____________________________________

(1) خ : قال بلغني .
(2) خ : حائل .
(3) خ : لا .
(4) قوله الكرائس في الكنف .
(5) خ : إنما أنا لكم .
(6) خ : يستجمر .
(7) خ : لحاجته .
(Cool خ : أدبه .
(9) قوله ومن طريقه في نسخة القطب ذكر السند وهو أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم ذكره .


















الباب الخامس عشر : في آداب الوضوء وفرضه
87- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة(1) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا لأنه لا يدري أين باتت يده )) .

88- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه )) . قال الربيع : قال أبو عبيدة : ذلك ترغيب من النبي صلى الله عليه وسلم في نيل الثواب الجزيل في ذكر الله .

89- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه توضأ مرة فقال : (( هذا وضوء لا تقبل الصلاة إلا به )) ثم توضأ اثنين اثنين فقال : (( من ضاعف ضاعف الله له )) ثم توضأ ثلاثا ثلاثا فقال : (( هذا وضوئي ووضوء الأنبياء من قبلي )) .

90- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي قال : (( خللوا بين أصابعكم في الوضوء(2) قبل أن تخلل بمسامير من نار )) .
91- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا إيمان لمن لا صلاة له ولا صلاة لمن لا وضوء له و لا صوم إلا بالكف عن محارم الله )) .

92- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ويل للعراقيب من النار وويل لبطون الأقدام من النار )) . قال الربيع : أراد بذلك النبي صلى الله عليه وسلم أن تعرك بالماء ويبالغ في غسلها .

93- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال للقيط بن صبرة (( إذا استنشقت فبالغ إلا أن تكون صائما )) . وفي رواية أخرى عن ابن عباس بهذا السند أنه قال للقيط ابن صبرة أو لغيره (( إذا توضأت فضع في أنفك ماء ثم استنثر )) .

94- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أنه تمضمض واستنشق من غرفة واحدة )) .

95- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كان متخذا منديلا يمسح به بعد الوضوء ، وكان بعض أزواجه يناوله إياه فيجفف به )) قال الربيع : قال أبو عبيدة : المعمول(3) به عندنا أن لا يمسح أعضاءه بعد الوضوء وهو استحباب من أهل العلم وترغيب منهم في نيل الثواب مادام الماء في أعضائه .

96- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم (( أنه مسح ببعض رأسه في الوضوء )) .

97- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم(4) قال : ((الأذنان من الرأس )) قال وبلغني عنه عليه السلام أنه غرف غرفة واحدة فمسح بها رأسه وأذنيه .
______________________________

(1) قوله عن أبي هريرة في نسخة القطب عن ابن عباس مكان أبي هريرة .
(2) وفي نسخة بإسقاط قوله في الوضوء وفي أخرى بالماء في الوضوء .
(3) قوله المعمول به عندنا الخ هذا منه رضي الله عنه إشارة إلى أن الحديث منسوخ .
(4) قوله سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم الخ في نسخة القطب عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والإرسال ثابت




الباب السادس عشر : في فضائل الوضوء
98- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؛ إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخُطَا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلك الرِّباط )). قالها ثلاثا.

99- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا توضأ العبد المسلم فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينه آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرجت منهما كل خطيئة بَطَشَها بهما ثم كذلك حتى يخرج نَقِيًّا من الذنوب )).

100- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى المقبرة الحديث المذكور في باب الأمة .

101- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال : بلغني عن عثمان ابن عفان أنه جلس على المقاعد(1) فجاء المؤذن فأذن لصلاة العصر فدعا بماء فتوضأ ثم قال : والله لأحدثنكم حديثا لولا أنه من كتاب الله ما حدثتكموه ثم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((ما من امرئ يتوضأ فيحسن وضوءه لصلاته ثم يصليها إلا غفر الله له ما بينها وبين الصلات الأخرى حتى يصليها )) قال الربيع : يريد بقوله لولا أنه في كتاب الله قول الله عز وجل ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ) .

_____________________________________

(1) قوله المقاعد هي مجالس كانوا يجلسون فيها في سوق المدينة













الباب السابع عشر : ما يجب منه الوضوء
102- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الوضوء من المَذْي والغُسْل من المَنْي )) .

103- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن علي بن أبي طالب أنه أمر المِقداد بن الأسود يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل دنا من أهله فخرج منه المذي ، ماذا عليه قال عليٌّ: أنا أستحي من رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل ابنته عندي ، فجاء المِقداد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله عن ذلك فقال: ((إذا وجد أحدُكم ذلك فليَنْضَح ذَكَرَه بالماء ثم يتوضأ للصلاة)) .

104- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: قال بلال: حدثني أبو بكر الصديق- رضي الله عنه- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( لا يُتَوَضَّأ من طعام أحل الله أكله )).

105- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( الغِيبة تُفَطِّرُ الصائم وتنقض الوضوء )) .

106- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إذا شك أحدكم في صلاته فلا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يَشُمَّ ريحا )).

107- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا مست المرأة فَرْجَها فلتتوضأ )).

108- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن عُرْوَة بن الزبير يقول: عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ( يُقَبِّلُني رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يصلي ولا يتوضأ ).

109- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من قاء أو قَلَسَ فليتوضأ )).

110- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فوجدته يصلي فطلبته فَوَقَعَتْ يدي على أَخْمُصْ رجليه وهما منصوبتان وهو يقول : (( أعوذ بعفوك من عقابك وبرضاك من سخطك )). قال جابر: وهذا الحديث يدل على إزالة(1) الوضوء من مس الرجل امرأته.

111- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: قالت عائشة رضي الله عنها : ( قدمنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حِيْساً مُلَتَّتاً بسَمْن فأكل منه ولم يتوضأ ). قال الربيع: الحِيس: السَّوِيق المُلَتَّتْ بالسَّمْن.

112- أبو عبيدة عن ضِمام بن السائب قال: بلغني عن ابن عباس يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ليس على من مَسَّ عَجَمَ الذَّنَبِ وضوء ولا على من مَسَّ مَوْضِعَ الإِسْتِحْداد وضوء )).

113- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( القَيْء والرُّعَاف لا ينقضان الصلاة فإذا انْفَلَتَ المُصَلِّي بهما توضأ وبنى على صلاته )).

114- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُوْتِي بِكَتْفٍ مُؤَرَّبَة فأكل(2) ثم صلى ولم يتوضأ. قال الربيع: المُؤَرَّبَة: المُوَفَّرَة.

115- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( إذا مس أحدكم ذَكَرَهُ فليتوضأ )).

116- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عُروة بن الزُّبَير قال: دخلت على مروان بن الحكم قال: فتذاكرنا ما كان(3) من نَقْضِ الوضوء. قال: قال مروان: من مس ذَكَرَهُ فليتوضأ. قال: فقلت له: ما أعلم ذلك. فقال مروان: أخبرتني بِسْرَة بنت صَفوان أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( إذا مس أحدكم ذَكَرَهُ فليتوضأ )).

____________________

(1) قوله على إزالة الوضوء يحتمل وجهين أحدهما رفع وجوب الوضوء عنه بمعنى أن وضوء الأول باق فلا يجب عليه تجديد الوضوء والثاني نقض عليه وضوئه فيجب عليه التجديد فتكون الإزالة على هذا الوجه بمعنى النقض وهو الظاهر من كلامه والوجه الأول أنسب بالقواعد وعليه حمله غير واحد والله أعلم .
(2) خ : فأكلها .
(3) خ : يكون .




















الباب الثامن عشر : في النوم الذي ينقض الوضوء
117- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى غط فنفخ فقام فصلى. فقلت: يا رسول الله قد نمت. فقال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الوضوء على من نام مضطجعا )).

118- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( العينان وكاء الدبر )). قال الربيع: الوكاء: الخيط(1) الذي يشد به فم القربة.

119- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون جلوسا حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون والنبي صلى الله عليه وسلم يشاهدهم على تلك الحالة ولا يأمرهم بإعادة الوضوء.

120- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه ينام قاعدا ثم يصلي ولا يتوضأ.

______________________

(1) خ : الحبل















الباب التاسع عشر : في المسح على الخفين
121- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس قال: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على خفه(1) قط.

122- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة- رضي الله عنها- قالت: ( ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مسح على خفه(2) قط وإني وددت أن يقطع الرجل رجليه من الكعبين أو يقطع الخفين من أن يمسح عليهما ).

123- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: أدركت جماعة(3) من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألتهم هل يمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على خفيه؟ قالوا(4) : لا. قال جابر: كيف يمسح الرجل على خفيه والله تعالى يخاطبنا في كتابه بنفس الوضوء والله أعلم بما يرويه مخالفونا في أحاديثهم.

124- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن علي بن أبي طالب أنه انكسر إحدى زنديه فسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن يمسح على الجبائر قال(5) : (( نعم )).

125- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( لأن أحمل السكين على قدمي أحب إلي من أن أمسح على الخفين ) .

126- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان متخذا منديلا يمسح به عند الوضوء وكان بعض نسائه يناوله إياه ويجفف به. والحديث مذكور في باب آداب الوضوء.

127- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مسح ببعض رأسه في الوضوء .

128- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الأذنان من الرأس )). قال: وبلغني عنه عليه السلام أنه غرف غرفة فمسح بها رأسه وأذنيه.

____________________________

(1) خ : خفيه .
(2) خ : خفيه .
(3) خ : جملة .
(4) خ : فقالوا .
(5) خ : فقال .








الباب العشرون : جامع الوضوء
129- أبو عبيدة عن جابر بن زيد قال: بلغني عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أن لبدء الوضوء شيطانا يقال له الولهان فاحذروه )). قال الربيع: وإنما قيل له الولهان لأنه يلهي النفوس.

130- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((يعقد الشيطان على قافية أحدكم إذا هو نام ثلاث عقدات يضرب مكان كل عقدة عليك ليل طويلا(1) فارقد فإذا استيقظ وذكر الله انحلت عقدة فإذا توضأ انحلت عقدة فإذا صلى انحلت عقدة فيصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان )).

131- أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن أنس بن مالك قال: حان وقت الصلاة فالتمس الناس وضوءا فلم يجدوه فأوتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع يده في الإناء فأمر الناس أن يتوضئوا. قال أنس: فرأيت الماء ينبع من تحت أصابع النبي صلى الله عليه وسلم فتوضؤا إلى آخرهم(2) . قال الربيع: الوضوء بفتح الواو وهو الماء الذي يتوضأ به ، والوضوء بضم الواو وهو الفعل.

_________________________________

(1) خ : ليل طويل .
(2) قوله فتوضؤا إلى آخرهم في نسخة القطب حتى توضأ إلى عند آخرهم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شعاع النور المبين
* المدير العام *
* المدير العام *
شعاع النور المبين


عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 31
الموقع : أرض الله الواسعه

مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب)   مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 20, 2012 10:03 pm

ألف ألف
شكر
ننتظر المزيد من الأبداع
تم التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour-almobin.own0.com
سفير النور المبين
* مشرف *
* مشرف *
سفير النور المبين


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 21/02/2012

مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب)   مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب) I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 27, 2012 6:14 pm

ألف ألف ألف

شكر

بارك الله فيك

أحسنتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسند الامام الربيع بن حبيب الجزء الاول (عشرين باب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسند الامام الربيع بن حبيب
» مسند الامام الربيع بن حبيب
» مسند الامام الربيع بن حبيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب النور المبين :: ( نور المواضيع الأسلاميه ) :: أحاديث شريفة-
انتقل الى: