شباب النور المبين
ياهلا و ياغلا
نتمنى لك دوام الصحة و العافية وارجو منك التسجيل فى الموقع
في منتديات التميز
منتديات شباب النور المبين
و بارك الله فيك
شباب النور المبين
ياهلا و ياغلا
نتمنى لك دوام الصحة و العافية وارجو منك التسجيل فى الموقع
في منتديات التميز
منتديات شباب النور المبين
و بارك الله فيك
شباب النور المبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب النور المبين

منتدى إسلاميً يدعوا للتمسك بالدين الإسلآمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن منتديات شباب النور المبين عن طلب مشرفين للمنتدى بأسرع وقت ممكن شاكرين لكم حسن التعاون مع تحيات إدارة منتديات شباب النور المبين
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )
ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ) فتصور أن عداد حسناتك يعمل ليل نهار حتى وأنت نائم .. !!

 

  من ذهل عن ذكر اسم الله تعالى أثناء الذبح ثم تذكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شعاع النور المبين
* المدير العام *
* المدير العام *
شعاع النور المبين


عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 31
الموقع : أرض الله الواسعه

 من ذهل عن ذكر اسم الله تعالى أثناء الذبح ثم تذكر  Empty
مُساهمةموضوع: من ذهل عن ذكر اسم الله تعالى أثناء الذبح ثم تذكر     من ذهل عن ذكر اسم الله تعالى أثناء الذبح ثم تذكر  I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 03, 2011 4:42 am

سؤال أهل الذكر 3 منرمضان1424هـ، 29/10/2003م
الموضوع : عام



السؤال / من ذهل عن ذكر اسم الله تعالى أثناء الذبح ثم تذكر بعد ذلكبقليل فذكر اسم الله حين ذاك ، فما الحكم الآن وقد وقع ذلك مع أن هذه الذبيحة ملكللغير وقد أُكلت فهل يجب الضمان وعلى من ؟
الجواب :
هذه المسألةوقع فيها خلاف بين أهل العلم كثيرا ، وقع خلاف في وجوب ذكر اسم الله تعالى عندالذبح أو عدم وجوبه ، وهل تحرم الذبيحة إن لم يذكر الله تعالى عليها أو لا تحرم ،وهل يُفرّق بين حالة وحالة . هذا مما وقع فيه الخلاف ، وقد وصلت الأقوال إلى ستةأقوال وإنما أشهرها ثلاثة : قول من قال بأن تارك ذكر اسم الله تعالى تحرم ذبيحتهعلى الإطلاق . وقائل آخر بأنه لا تحرم على الإطلاق ، وقائل بالتفرقة بين حالتيالعمد والنسيان . هذه هي الأقوال التي اشتهرت وإن كانت هنالك أقوال ثلاثة أخرى أيضا .

والقول بأنه تحرم الذبيحة إن لم يذكر اسم الله عليها على الإطلاق هوالقول الراجح ، لأن الله تبارك وتعالى يقول ( فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِعَلَيْه)(الأنعام: من الآية118) ، ومعنى ذلك الأمر وهو أمر إباحة بأكل ما ذكر اسمالله عليه ، ويستفاد من هذا المنطوق مفهوم أن ما لم يذكر الله عليه لا يؤكل ، وهذاالذي دل عليه المفهوم هنا دل عليه منطوق في قوله تعالى ( وَلا تَأْكُلُوا مِمَّالَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ)(الأنعام: من الآية121)، وكذلك ما نراه منالأمر بالذكر في قول الله سبحانه وتعالى ( يَسْأَلونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْأُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَتُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَعَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ )(المائدة: من الآية4)، كذلك قولالنبي صلى الله عليه وسلّم : ما قطع الجلد وأنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكلوا ليسالسن والظفر . إلى غير ذلك من الروايات الكثيرة التي تدل على اشتراط ذكر اسم اللهتبارك وتعالى سواء عند إرسال السهم أو إغراء الجارحة أو عند استعمال النصل في الذبحأو النحر إنما يشترط ذكر اسم الله تبارك وتعالى حسب دلالة القرآن وحسب دلالة السنة .

أما الذين قالوا بخلاف ذلك فقد تأولوا هذه الآيات وهذه الروايات تأويلاتقد تكون بعيدة أحياناً ، ذلك لأنهم قالوا مثلاً في قول الله تعالى ( وَلاتَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُلَفِسْقٌ)(الأنعام: من الآية121)، بأن الآية الكريمة إنما قيدت المنع بكون ما لميذكر اسم الله تعالى عليه فسقاً والفسق بينته آية أخرى وهي قوله تعالى ( أَوْفِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِه)(الأنعام: من الآية145) ، أي ما نُحر لغيروجه الله تبارك وتعالى ، فما نحر به مثلاً للصنم أو لقبر أو لأي شيء مما يتقرب إليهمن دون الله سبحانه وتعالى فذلك مما أهل به لغير وجه الله تعالى فلا يحل أكله ،هؤلاء قالوا كذلك بأنهم جعلوا الواو في قوله ( وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ)(الأنعام: منالآية121) ، واو حال ولم يجعلوها عاطفة ، وقالوا بان العطف هنا لا يصح لأجل تغايرما بين المعطوف والمعطوف عليه بحيث إن الجملة المعطوف عليها جملة إنشائية والجملةالمعطوفة جملة خبرية فلا يعطف الخبر على الإنشاء ولا العكس ، هكذا قالوا ولكن هذاالكلام مردود ، والعطف عطف الخبر على الإنشاء سائغ وله شواهد كثيرة في القرآن منذلك قول الله تبارك وتعالى ( وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّه)(البقرة: من الآية282) ، وقوله ( وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌمُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلا تُنْكِحُواالْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْأَعْجَبَكُمْ)(البقرة: من الآية221) ، فنجد هنا عطف الخبر على الإنشاء ، وكذلك قولالله تبارك وتعالى ( وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُالْفَاسِقُونَ)(النور: من الآية4) ، هذا أيضاً فيه عطف خبر على إنشاء . هذا ممايتكرر كثيراً في القرآن فهو دليل على أنه لا مانع من عطف الخبر على الإنشاءوالإنشاء على الخبر ، والواو لا تحمل على أنها واو حال إلا عند تعذر العطف ولميتعذر العطف هنا ، فلذلك لا يمكن أن تُحمل على معنى الحال مع أن الحال في مثل هذهالحالة لا تحتاج إلى تأكيد وقد أكدت هذه الجملة بقوله تعالى ( إن ) وبدخول اللام(وَإِنَّهُ لَفِسْق)(الأنعام: من الآية121) ، هذا كله ما يدل على أن الجملة هذه غيرجملة حالية وإنما هي جملة خبرية سيقت لأجل تأكيد ذلك الحكم المذكور في الجملةالمعطوفة السابقة .

هذا هو الذي يتبين فلذلك نحن نأخذ برأي من قال بالتشديدفي هذا أخذاً بدلالة القرآن وبدلالة الأحاديث الكثيرة عن الرسول عليه وعلى آلهوصحبه أفضل الصلاة والسلام ، ولكن بقي أن بعض العلماء قالوا بأن من نسي فهو معذور ،وهؤلاء استدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلّم : عفي عن أمتي الخطأ والنسيان . وفيهذا الاستدلال أيضاً نظر لأن الله تعالى لم يقل ولا تذبحوا إلا بذكر اسم الله .وإنما قال ( وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِعَلَيْهِ)(الأنعام: من الآية121) ، فالنهي منصرف إلى نفس الأكل مما لم يذكر اسمالله عليه سواء كان ترك الذكر عمداً أو نسياناً ، ولا دليل على تخصيص النسيان ،ولكن بما أن هذا الرجل وقع في هذا الخطأ ، ولم يكن متعمداً له ، وقد نسي أو تناسىفي ذلك الوقت أن ينبه الذين أكلوا من هذه الذبيحة ، وقد أكلوها وهم يعتقدون حلها معأن هنالك قولاً لبعض علماء المسلمين بالحل فلا نرى تضمينه بسبب ذلك ، وإنما عليه أنيحذر في المستقبل ، والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour-almobin.own0.com
 
من ذهل عن ذكر اسم الله تعالى أثناء الذبح ثم تذكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سأل الله تعالى ملك الموت
» أنس بن مالك يبكي كلما تذكر فتح "تستر" ؟!!
» عبد الله بن مسعود رضى الله عنه
» جلس رسول الله
» قصة نبي الله أيوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب النور المبين :: ( نور المواضيع الأسلاميه ) :: فتاوي إسلامية-
انتقل الى: