شباب النور المبين
ياهلا و ياغلا
نتمنى لك دوام الصحة و العافية وارجو منك التسجيل فى الموقع
في منتديات التميز
منتديات شباب النور المبين
و بارك الله فيك
شباب النور المبين
ياهلا و ياغلا
نتمنى لك دوام الصحة و العافية وارجو منك التسجيل فى الموقع
في منتديات التميز
منتديات شباب النور المبين
و بارك الله فيك
شباب النور المبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب النور المبين

منتدى إسلاميً يدعوا للتمسك بالدين الإسلآمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن منتديات شباب النور المبين عن طلب مشرفين للمنتدى بأسرع وقت ممكن شاكرين لكم حسن التعاون مع تحيات إدارة منتديات شباب النور المبين
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا )
ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ) فتصور أن عداد حسناتك يعمل ليل نهار حتى وأنت نائم .. !!

 

 عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شعاع النور المبين
* المدير العام *
* المدير العام *
شعاع النور المبين


عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 12/07/2011
العمر : 31
الموقع : أرض الله الواسعه

عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  Empty
مُساهمةموضوع: عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه    عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 12, 2011 6:01 pm

عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه كأي حدث تاريخي لا يمكن ابتسارها أو اقتطاعها من سياقها التاريخي الذي مضت به الدعوة في مكة المكرمة . هل يمكن أن تضعوا لنا سماحة الشيخ هذه الحادثة في سياقها التاريخي وتؤطرونها بإطارها الزمني ؟
الجواب :
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد :

فإن حادثة الإسراء والمعراج مما لا يُختلف فيه ، ذلك لأن الإسراء جاء منصوصاً عليه نصاً صريحاً في بداية السورة التي سيمت بهذا الاسم وهي قول الله سبحانه وتعالى ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء:1) .

أما حادثة المعراج فقد نُوه إليها وأشير إليها في سورة النجم في قوله تبارك وتعالى ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى) (النجم:13-18) ، فهذه الإشارات إنما تشير إلى حادثة المعراج التي تلت حادثة الإسراء .

هذا ، ولا ريب أنه مع هذا الاتفاق يعسر أن نحدد الزمن تحديداً دقيقاً ، ذلك لأن هذه الحادثة لم يأت نص صريح يدل على ميقاتها الزمني لا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث الثابتة الصحيحة التي يمكن أن يعتمد عليها في تحديد الزمن ، ولذلك وقع الخلاف كثيراً بين أهل العلم سواء في الوقت أو في الميقات الشهري في أي شهر ، منهم من قال بأن حادثة الإسراء كانت قبل الهجرة ، وهذا هو المشهور ، وهذا الذي تؤذن به أيضاً الدلائل لأن ذكر المسجد الحرام بأنه بداية لحادثة الإسراء دليل على أن ذلك كان قبل الهجرة ، وقلة قالوا بأن ذلك كان بعد الهجرة .
ومنهم من قال بأن ذلك كان في شهر رمضان .
ومنهم من قال بأن ذلك كان في شهر ربيع الأول .
ومنهم من قال بأن ذلك كان في شهر رجب .
ومنهم من قال غير ذلك .
وأيضاً بالنسبة إلى اليوم اختلف في أي يوم ذلك ، وإن كان المشهور عند أكثر الناس بأن ذلك كان في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب .
فنحن لا نستطيع أن نحدد الزمن تحديداً دقيقاً لهذه الحادثة .

هذا مع أن الدلائل تشير بأن ذلك إنما كان بعدما توفي عم النبي صلى الله عليه وسلّم أبو طالب الذي وقف أمام أعداء النبي صلى الله عليه وسلّم حاجزاً عن النيل من شخص الرسول صلى الله عليه وسلّم بالإيذاء ، وبعد وفاة زوج النبي صلى الله عليه وسلّم السيدة أم المؤمنين خديجة الكبرى رضي الله تعالى عنها التي كانت تغمر النبي صلى الله عليه وسلّم بحنانها وعطفها وبرها وكانت تنسيه المشكلات والمصائب عندما يأوي إلى كنفها لما يجد منها من حسن الرعاية واللطف في المعاملة ، فكانت المصيبة مصيبة كبيرة على شخص النبي صلى الله عليه وسلّم من خلال هاتين الرزيتين الكبيرتين ، ولذلك سمى ذلك العام عام الحزن .

ثم إن النبي صلى الله عليه وسلّم بعدما وجد المضايقة الشديدة في مكة المكرمة والتحدي عن أن تصل هذه الدعوة إلى الناس رغب أن يجد لها متنفساً فذهب إلى الطائف وإذا بالأمر يضيق به ، وبأهل الطائف تشتد معارضتهم له صلى الله عليه وسلّم أكثر مما هو الحال في مكة المكرمة ، وهذا ما جعل صدر النبي صلى الله عليه وسلّم يضيق من هذه المعاملة القاسية حتى دعا دعائه المشهور ( اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت رب كل شيء ، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) . فغمرته ألطاف الله سبحانه وتعالى ولقي من اللطف الرحماني ما أنساه هذه الصعاب التي واجهها والمشكلات التي كان ينوء بها ، ففتح الله تبارك وتعالى له الآفاق ، إذ أول الأمر عند رجوعه آمن به نفر من الجن وذلك الذي يشير إليه قول الله سبحانه وتعالى ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ )(الأحقاف: من الآية29) ، فكان ذلك إيذاناً بأن الإنس إن كانوا ضاقوا ذرعاً بهذه الدعوة التي تدعو إليها فإن الجن هم الذين يتقبلون هذه الدعوة .

ثم مع ذلك كانت تلكم الرحلة التي كان فيها إيذان بأن الله تبارك وتعالى فتح الكون لعبده ورسوله صلى الله عليه وسلّم فإن ضاقت به جهة من الأرض فإن أرجاء الكون لن تضيق به ، هذا مع ما أكرمه الله سبحانه وتعالى به من الاطلاع على آياته الكبرى في تلكم الرحلة العظيمة التي رحلها رسول الله صلى الله عليه وسلّم في الملكوت الأعلى .

هذا دلائله تدل على أنه كان حادثاً قبل هجرته صلى الله عليه وسلّم . وكما قلنا من خلال الأدلة والقرائن ندرك أن ذلك إنما كان بعد مأساته صلى الله عليه وسلّم بما أصابه من الحزن العميق بسبب فقده شخصين كانا محببين إلى قلبه وهما عمه أبو طالب لما كان منه من إحسان إلى شخصه صلى الله عليه وسلّم وصده مؤامرات المشركين ، والسيدة خديجة رضي الله تعالى عنها مع ما كانت تغمره به من الحنان واللطف ، فذلك كان لطفاً من الله سبحانه وتعالى ليشعره الله سبحانه أنه على مسمع منه ومرأى ، وأنه ما ودعه ولا قلاه ، وأنه يغمره سبحانه وتعالى بألطافه مهما ضاقت به الشدائد . فهذا هو الذي نستطيع أن نقوله بالنسبة إلى هذه الجزئية من هذا الحدث التاريخي العظيم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nour-almobin.own0.com
سيف النور المبين
نور مبن نشط
نور مبن نشط
سيف النور المبين


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه    عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  I_icon_minitimeالإثنين يونيو 04, 2012 1:36 am

جميــ’ل مــ’ا طرحــ’ت معلومــ’ه جديــ’ده

لـــ’ك أطيــ’ب الأمانــ’ي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلآتي بأخلآقي
نور مبن نشط
نور مبن نشط
حلآتي بأخلآقي


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 30
الموقع : فوق النجم

عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه    عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  I_icon_minitimeالخميس يونيو 21, 2012 3:00 am

[b][i]رااااااااااائـــع
شكراا على إثرائك لنا بما يفيد...."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رضاك ياامي جنتي وناري
نور مبين جديد
نور مبين جديد
رضاك ياامي جنتي وناري


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 31

عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه    عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه  I_icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 5:45 pm

نايس شعاع

إلى الامام إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عند الحديث عن حادثة الإسراء والمعراج فإنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب النور المبين :: ( نور المواضيع الأسلاميه ) :: فتاوي إسلامية-
انتقل الى: